Tuesday, March 4, 2008

عبدالوهاب الثانى فى مملكة الموسيقى





















محمد عبد الوهاب2

الذي يرتاد الموسيقى الالكترونية

ويحاول بعث أصوات أساطين الطرب الشرقي رقمياً!

بقلم : مارسيل نصر

عن الحياة

غيرت آلة الـ''سينسيتايزر'' من تعامل الموسيقيين مع الالات والالحان.

يصعب الا يلاحظ المرء الصدفة التي جمعت بين اسمي الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب, رائدالموسيقى العربية الحديثة, وحامل الاسم نفسه راهناً, الذي يعتبر ايضاً رائداً في الموسيقى...الالكترونية عربياً!

ولزيادة التداخل بين الماضي والحاضر, فان محمد عبد الوهاب الحاضر, هو فنان اوبرا, قرر ان يدخل بالموسيقى العربية ومؤلفاتها الى عصر الكومبيوتر والوسائط المتعددة. وتضعه خطوته هذه في قائمة الرواد في التجديد الفني عربياً, مثلما كان الموسيقار الراحل رائداً في تغيير موسيقى الغناء العربي في صورة جذرية. وعمل كلا الرجلين على عزف تلك الموسيقى على ادوات لم تكن مألوفة قبلاً. فقد اخرج الموسيقار الاشهر موسيقانا من اسر التخت الشرقي, وعزفها على ادوات غربية, مثل آلة البلالايكا الروسية, التي لحن عليها اغنية "كان اجمل يوم". وسرعان ما سرت الموجة, وشاع استعمال الادوات الغربية الحديثة, مثل البيانو والترومبيت والتشيللو والدرامز والهارب والسكسافون وغيرها, في اداء موسيقى العرب.

موسيقى الكومبيوتر "الماضي الجميل"

ويعمل فناننا الحاضر, على عزف موسيقى الغناء العربي باستخدام اداة غربية حديثة, اي الكومبيوتر. وامعاناً في التلاعب بالخيوط الممتدة بين الماضي والحاضر, يعمل رائد الوسائط الالكترونية محمد عبد الوهاب على استلهام التراث وإعادة صوغ الموروث الموسيقي الجميل. وعلى سبيل المثال, فقد اعاد فناننا توزيع الحان اغنية "رسالة من تحت الماء" (ألحان: محمد الموجي وكلمات نزار قباني), ضمن رؤية فنية حديثة, فأضاف أصوات خرير الماء الى لحن الاغنية الاصلي, واعاد توزيع الاصوات والترددات في الاغنية الاصلية, ليصبها في قالب جديد يتناسب مع رنين الموسيقى الالكترونية. وكذلك اضاف بُعداً بصرياً يتكون من عرض فيديو يتناغم فيه لون الامواج الزرق مع أداء المطرب الراحل عبد الحليم حافظ لتلك لاغنية.

وأعد فنان الوسائط الالكترونية أبحاثاً علمية عن "ترسيمة" جديدة, تتمثل "الاستنساخ الرقمي" لاصوات المغنين الراحلين الذي أثروا الحياة الموسيقية في مصر والعالم العربي. ويهدف بذلك الى استرجاع زمن الفن الجميل, ضمن رؤية معاصرة ومتطورة. وابتكر فنان الاوبرا ايضاً اسلوباً جديداً في وضع مادة بصرية ترافق اداء تلك الاغاني القديمة, بعد اعادة صبها في القوالب الالكترونية للكومبيوتر. ويشتق تلك المادة البصرية من الافلام المصرية القديمة, التي يعيد مونتاجها, عبر اعادة تقطيعها وتجميعها على الكومبيوتر. وفي سياقٍ موازٍ, صـنع فنـاننا المعـاصر افلاماً بتلك الطريقة, واعد لها موسيقى من تأليفه الشخصي, وبواسطة الكومبيوتر ايضاً. وقد اطلق على هذه التقنية مصطلح "أفلمة" وتعني صنع شريط مرئي- مسموع, يتوافق مع الاغاني التي يعيد صوغها, توزيعاً وعزفاً, على الكومبيوتر. ومن الواضح ان هذه الـ"أفلمة" تقتضي ان يظل الكومبيوتر المايسترو, الذي يتحكم في اوركسترا كاملة من الوسائط الالكترونية المتنوعة.

ويرى عبد الوهاب ان تقنية "الأفلمة" الرقمية تسير بعكس ما يحدث في فن موسيقى الافلام حيث يصنع المخرج فيلمه اولاً ثم يولف الملحن نصاً موسيقياً يتوافق مع الفيلم.

وفي اتجاه آخر, يعمل عبد الوهاب على نوع خاص من الموسيقى, يسميه "رنين الوسائط الالكترونية". ويتمثل في تنويعات ابداعية متجددة, عبر استعمال اساليب متطورة, لتركيبات موسيقية غير مألوفة. وكذلك يهتم كثيراً بابتكار ألوان شيقة ومتقلبة, كأنها نوع من "الضجيج" البصري, تضاف الى العمل الصوتي.

ويؤدّى عادة هذا الفن بطرق غير تقليدية, وفي قاعات مُجهّزة تجهيزاً خاصاً, أو في الاماكن المفتوحة من خلال سماعات الاذن. واحياناً يستخدم هذا الفن وسائط فنية متنوعة, فيما تبقى الموسيقى "وسيطاً محورياً" تدور في فلكه اشكال فنية اخرى, مثل الشعر والحوار, والاداء التعبيري وغيرها.

ومن اشهر الاعمال التي طبّق عبد الوهاب فيها تلك التقنية فيلم "دعاء الكروان" اخراج بركات, وبطولة فاتن حمامة واحمد مظهر, وفيلم "قصر الشوق" اخراج حسن الامام, والفيلم الكوميدي "مراتي مجنونة مجنونة" لفؤاد المهندس, الى جانب الموسيقى التصويرية لأول فيلم مصري كوميدي صامت بعنوان "برسوم يبحث عن وظيفة" بطولة بشارة واكيم واخراج محمد بيومي.

الوسائط المتعددة للـ...ضحك!

قدّم عبد الوهاب اخيراً في دار الاوبرا المصرية حفلة لموسيقى "رنين الوسائط الالكترونية" بعنوان "قهقهة". ولاقت نجاحاً كبيراً لوضعه تلك الموسيقى في قالب كوميدي ضاحك.

وفي لقاء خاص مع "الحياة", بيّن ان "قهقهة" تمثل بداية بحث في مجال "العلاج بالموسيقى". وتتضمن ثلاث مراحل. تبدأ مع استماع المريض النفسي الى الموسيقى الضاحكة, ويليها الاستماع الى جرعات مكثفة من الالحان الموسيقية في فترات يحددها المريض نفسه مسجلة على اسطوانة مدمجة CD من صنع دار الاوبرا المصرية. وفي المرحلة الثالثة, يتوجه المريض بنفسه الى الاستديو لممارسة العلاج بالموسيقى.

ويعتبر عبد الوهاب ان دور الموسيقى لا يقتصر على الترفيه وتسلية الجمهور, بل يمتد الى مجالات مثل العلاج بالموسيقى. ولفت الى أن اصل الموسيقى التقليدية يتمثل في الصوت الذي يصدر من الآلة الموسيقية إلى آذان المستمع من دون وسيط. وعلى سبيل المثال, يؤدي نبر الوتر في آلة العود الى صدور صوت يكبره الصندوق الرنان. ويطلق على تلك الآلات التقليدية "اكوزتيك" ACOUSTIC . ويوضح ان مصدر الصوت في الموسيقى الالكترونية يتمثل في التيار الكهربائي الذي يُشغّل الة تُسمى "مولّد الذبذبات الكهربائية" OSCILLATOR والتي تعطي اصدار اشارات كهربائية ذات طابع صوتي يشبه صوت رنات الخلوى. ولعل التطبيق الاشهر لهذا النوع من الاصوات يظهر في الاورغ الالكتروني, او بالاحرى الـ"سينتيسايزر" SYNTHESIZER الذي يضم لوحة مفاتيح تشبه البيانو, ويقدر على اصدار تركيبات من الالوان الصوتية متنوعة, سواء تلك التي تشبه آلات "اكوزتيك" أم الاصوات غير المعروفة تقليدياً. ويستخدم عبد الوهاب الـ"سينتيسايزر" في إصدار ألحان موسيقية وأصوات لا تستطيع الآلات العادية عزفها. ويمكن لتلك الاصوات ان تعبر عن اجواء درامية متعددة مثل "عالم الاحلام ورنين الفضاء والخيال العلمي".

سيرة ذاتية وجيزة

- تعلّم محمد عبدالوهاب العزف على الكمان في سنيّ طفولته المبكرة.

- تخرج في كلية الفنون التطبيقية بدرجة بكالوريوس في الفنون, ثم حصل على بكالوريوس ثانية في علم اداء الغناء "صولفاج", وبدرجة الامتياز ايضاً.

- درس التأليف في كونسرفتوار القاهرة على يد المؤلف الموسيقى الراحل علي جمال عبدالرحيم ليحصل على البكالوريوس الثالثة بامتياز مع مرتبة الشرف, ويُعيّن معيداً في المعهد.

- حصل على الماجستير في الفـنون من اكاديمـية الفنون, ســافر بعدها الى النمــسا في بعــثة دراسية, فدرس التأليف المعاصر والقيادة والموسيقى الالكترونية على يد ديثركــا وفمان, اســتاذ الموسيقى الالكترونية العالمي في جامعة فيـينا.

ويعتبر أول مصري يحصل بامتياز على الدكتوراه في التأليف والموسيقى الالكترونية من اكاديمية الفنون للموسيقى والمسرح في فيينا.

- عاد الى القاهرة ليعمل مدرساً للموسيقى الالكترونية وموسيقى الكومبيوتر في اكاديمية الفنون في جامعة حلوان.

- ألّف عدداً كبيراً من الاعمال في "موسيقى الحجرة" والاوركسترا والباليه وموسيقى الافلام, ابتكر من بعضها رموزاً خطية غير مسبوقة في التدوين الموسيقي الحديث.

- اهم ما يميز اعماله الاهتمام الشديد بتوظيف لون الرنين الصوتي ودمج المؤثرات الصوتية في اللحن لتعميق الجانب الدرامي في موسيقاه, متناولاً مواضيع ذات طابع انساني فلسفي تجعل المتلقي في حال تأمل متجددة.

- يعتبر محمد عبد الوهاب فناناً متعدد المواهب, ورائداً لموسيقى الوسائط الالكترونية, كما انه أول مؤلّف يكتب اعمالاً فنية تجمع بين الصوت والصورة, وتعرض على المسرح في آن واحد.

- تجمع مؤلفاته الموسيقية بين عناصر فنية عدة يبتكرها بنفسه مثل: الشعر, الرسم, التصوير الفوتوغرافي والمونتاج السينمائي.


th

No comments: